b523db2bbea7098aeccea0f78f41f223
     
     
     
    
    
    
    
    
    
    
 
تقنية و أشياء أخرى
تقنية و أشياء أخرى
مختلف المقالات و النقاشات و الروابط المتعلقة بالتقنية او المواضيع العامة
أمورٌ مشتركةٌ لابد لطالب العلم منها في جميع طرق تحصيله للعلم.
                         عربي     English

أمورٌ مشتركةٌ لابد لطالب العلم منها في جميع طرق تحصيله للعلم.

   محمد جمال الذياب        07-02-2020  
   محمد عبيد الشحي - أبو عبد الرحمن الشحي   
أمورٌ مشتركةٌ لابد لطالب العلم منها في جميع طرق تحصيله للعلم [1].
الأمر الأول: الإخلاص.
لا تنتظر مدح المادحين، ولا ثناء المُثنين، ولا إعجاب المعجبين، فهذه من أوَّل المهالك والمعاصي في طريق كل عبادة، وبالأخص طلب العلم؛ لأنها عبادة متعدِّية إلى من يسمعها ويقرؤها ومن تبلغه، وليكن هدفك وقصدك مرضاة الله تعالى.
فائدة: مهما لبّس عليك الشيطان لابد أن تستمر في جهادك.
الأمر الثاني: الدعاء.
أن يدعو الله دائماً، فالدعاء -بفضل الله تعالى- يفتح ما كان مستغلقاً، ويُقرِّب ما كان بعيداً، ويجمع ما كان مفرَّقاً، ويُسهِّل ما كان عسيراً.
فائدة: طالب العلم من أحوج الناس إلى الدعاء.
الأمر الثالث: اجتناب المعاصي.
المعصية مَعْطِب -أي: هلاك- وهي عائقٌ يقف سدًّا في تحصيل كلِّ خير، وطالب العلم ينبغي أن يكون أحرص الناس على ترك المعاصي وعدم قربها،
قال ابن مسعودٍ -رضي الله عنه-: (إني لأحسب الرجل ينسى العلم بالخطيئة يعملها)[2].
فائدة: قال الشافعي -رحمه الله-[3]:
شَكوتُ إلى وكيعٍ سوءَ حِفْظـي فـأرشَدني إلـى تـركِ الـمـعـاصِي
وَقـــال اعــلــم بِـــأنَ الـعــلِـــمَ نُــــورٌ وَنــورُ اللهِ لا يُـــؤتَــى لِـــعـــاصــي
الأمر الرابع: قراءة سير العلماء.
*نماذج لكتب سير العلماء:

تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي.

سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي.

كتب طبقات تراجم المذاهب.


*ما هي فائدة قراءة كتب سير العلماء؟
الجواب: تقوية الهمة، واشتداد العزيمة.
فائدة: ينبغي أن يجعل طالب العلم لنفسه نصيباً من قراءة بعض كتب التراجم.
الأمر الخامس: قراءة بعض كتب أدب الطلب.
فائدتها أنها تفتح للإنسان أبواباً كثيرة من الخير.
الأمر السادس: مجالسة المتميز في حفظه وفي فهمه وفي قراءته.
أصحابك ليسوا سواءً، فهم يختلفون في عنايتهم بالعلم حفظاً وفهماً وقراءةً ومحافظةً على أوقاتهم، وتميُّزاً في تعبُّدهم، وتميزاً في سلوكهم.
فائدة: احرص على أن تلازم من تشعر أنك تستفيد منه علماً وخُلقاً وزيادة في همتك.
الأمر السابع: مجاهدة النفس وعدم اليأس.
يستسلم بعض المبتدئين في الطلب في أوَّل مراحله! يعجز عن حفظ متن فيستسلم وييأس، أو يعجز عن إكمال قراءة كتابٍ فيضعُف، أو يعجز عن فهم درسٍ كان يحضره فيَعزُب عنه ويغفل عنه!
قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)[العنكبوت:69].
قال -صلى الله عليه وسلم-: (أَفْضَلُ الجِهَادِ أَنْ يُجَاهِدَ الرَّجُلُ نَفْسَهُ وَهَوَاهُ)[4].
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إنمَا العِلمُ بالتعلُّم، وَإنمَا الحِلمُ بالتحلُّم، وَمَنْ يَتَحَّر الخير يُعْطَهُ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشرَّ يُوقَه)[5].
الأمر الثامن: تذكر وانظر في معارفك وفي أقرانك.
سترى أن هناك من يصغرك سنًّا قد حصَّل أكثر منك علماً، وسترى أن هناك من يفتقد ضروريات -وهي عندك كماليات- قد حصَّل أكثر منك علماً، هذه المقارنة والمفارقة تزيدك إلى أن تكون مثله أو أحسن منه، والمهم أنك إذا نظرت في أصحابه سترى تمايزاً، وانظر إلى من يقل عنك مالاً وتيسيراً في سعة الرزق وفي سهولة الأسباب، فإذا رأيت من أولئك من قد فاقك علماً فلزاماً أن تشحذ همَّتك وأن تغبطهم ولا تحسدهم.
الأمر التاسع: ترتيب الأوقات.
ترتيب الأوقات والسَّعي في المحافظة على لحظات وقتك من أعظم الأسباب في تحصيل العلم؛ فطالب العلم ينبغي أن يكون من أبخل الناس بالوقت أن يضيع سُدى، وأن يكون من أكرم الناس في بذل العلم ونفع الناس، فانظر في أوقاتك وكم يضيع من الأوقات بلا تحصيل!
نُقل عن عامر بن قيس أنّ رجلاً قال له: كلِّمني. فقال له: أمسك الشمس![6].
نصيحة ذهبية: أوقاتنا كثيرةٌ -ولله الحمد-، ولكن نحتاج إلى ترتيبها، وبعض الناس يتعذر بعدم البركة في الوقت، ويُقال لهذا وأمثاله: البركة موجودة، لكن المعاصي والفوضوية تحجبها، ولو نظرنا في حال بعض مشايخنا رأينا -مع كثرة مشاغلهم- حسن الترتيب في أوقاتهم؛ ذلك لأنهم أعطوا كل ذي حق حقه ومستحقه بتوفيق الله جل وعلا أولاً، ثُمَّ بعنايتهم بأوقاتهم ثانياً.
قلت -محمد عبيد الشحي-: صدق الشيخ -حفظه الله- وأنصح وبشدة بقراءة تراجم الأئمة الثلاثة، ففيها أمثلة واقعية وعصرية للحفاظ على الوقت بل والشخ فيه!.

الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-.

الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله-.

الشيخ العلامة محمد بن ناصر الألباني -رحمه الله-.


الأمر العاشر: تكرار ما حصلت من العلم سواءً كان محفوظاً أو مفهوماً أو مقروءاً.
يقول بعض علماء علوم لقرآن الكريم: (من حفظ بسرعة نسي بسرعة، ومن ختم في خمس لم ينسَ).
يعني من كرَّر حفظه للقرآن الكريم في كلِّ خمسة أيام مرَّةً فالغالب أنّ حفظه يكون راسخاً مستقراً في ذهنه، فإذا استفدت معلومة فإنّ تكرارها وتردادها والإخبار بها من أسباب رسوخها وبقائها.
فائدة: تكرار الشيء يزيده رسوخاً في الذهن.
الأمر الحادي عشر: نشر العلم.
نشر ما سمعت وما قرأت وما فهمت بقصد التقرُّب إلى الله تعالى، ثم بقصد تثبيت العلم ونفع الناس،
الأمر الثاني عشر: كثرة شكر الله تعالى وكثرة حمده كلما ازددت علماً.
قال أبو قِلابة: *(إذا أحدث اللهُ لك عِلماً فأحدِث له عِبادةً، ولا يكن همُك أن تُحدِّث به الناس)[7].
من فوائد الشكر:

الإعتراف بفضل الله.

الإفتقار إلى الله.

الحذر من العجب.

الزيادة في النعم.


الأمر الثالث عشر: الحذر من التطلع إلى التصدر والترؤُس.
فذلك من أعظم الموبقات والمعوِّقات لطالب العلم؛ فلا تنظر متى تجلس على كرسي الصدارة، بل اطلُب العلم وطلبُ العلم -بعد فضل الله- يَقودُك إلى خيرٍ كثير، ويدرأ عنك شراً كثيراً.
أمَّا إذا كان قصد من يطلب العلم:

أن ينظر متى يترأس؟

ومتى يتصدر؟

ومتى (يتشيَّخ)؟


فلا شك أن النية هنا مدخولة، فالحذر كل الحذر!
الأمر الرابع عشر: ردُ الفضل إلى أهله.
الفضل كله لله -سبحانه وتعالى- قال -تعالى-: (إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ)[آل عمران:73]. هذا لا إشكال فيه؛ لكن من علّمك علماً وأفادك فائدةً ودلّك على أمر جهلته فرُدَّ له فضله.
قال الشاعر:
إذا أفـــادك إنــســانٌ بـــفـــائـــدةٍ من العلوم فأدمن شكره أبداً
وقل فلانٌ جزاه الله صالحةً أفادنيها وألقِ الكَبرَ والحسدا
فائدة: من أسباب البركة في العلم عزو العلم إلى أهله.
نصيحة ذهبية: كثيراً ما يضعف بعضُ الناس عن ردِّ الفضل إلى أهله، وبخاصة إذا كان المفيد من أقرانه، ولا شكّ أنّ هذا من تلبيس إبليس، فرُدَّ الفضل إلى أهله وأبشِر من الله تعالى بما يًسرُّك.
الأمر الخامس عشر: الاستفادة من مشايخ العلم وعدم التفريط في دروسهم.
الاستفادة من مشايخ العلم ليست مقصورةً على علمهم فحسب، بل بتعدّى ذلك إلى النظر في شريف أخلاقهم وجميل آدابهم مع الآخرين.
الأمر السادس عشر: كثرة تلاوة القرآن الكريم.
وهذا الأمر يهمله كثيرٌ من طلبة العلم، وحقيقةً أنّ كثرة التلاوة فضلاً عن كونها عبادةً وتزيد الإنسان محبةً لله تعالى وخشية منه، فإنها مما يزيد في طلب العلم.
نصيحة ذهبية: فحريٌ بك يا طالب العلم أن تُعنى بهذا الأمر، وأن تجتهد ما استطعت في قراءة القرآن الكريم، ففي ذلك زيادة رغبة وقوَّة عزيمة في التحصيل والطلب، وستزداد حبًّا للتلاوة وتحصيلاً للأجر، ومع كثرة التلاوة ستلاحظ أنه يمرُّ بك آياتٌ تحتاج إلى فهم معانيها، وتمرُّ عليك كلماتٌ قد تكون غامضة عليك تحتاج إلى فكِّ إشكالها، وتمّر بك مسائل عقدية وفقهية وأصولية ولُغوية وسلوكية وتربوية، فيكون القرآن قد فتح لك أبواب الخير كلَّها، والاستكثار من ذلك والاستغلال عائدٌ إلى عزيمة طالب العلم.

[1] من كتاب الشيخ الفاضل الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عبدالله السدحان -حفظه الله-، كتاب (يا طالب العلم كيف تحفظ؟ كيف تقرأ؟ كيف تفهم؟)، مع بعض الإضافات والتعديلات والإختصار والزيادة.
[2] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع - (2\314) طبعة مكتبة الفلاح.
[3] فائدة: شكّك بعضهم في نسبة هذه الأبيات للشافعي، وعلل ذلك بأنّ الشافعي لم يكن من تلاميذ وكيع. ويرد ذلك: بأن الشافعي حدّث عن وكيع كما في كتاب الصدقات من كتاب (الأم)، وأمَّا الأبيات فهي مشهورة للشافعي.
[4] صحيح: (صحيح الجامع الصغير)(1099).
[5] حسَّنه الألباني -رحمه الله-. (صحيح الجامع الصغير)(2328).
[6] (صيد الخاطر) لابن الجوزي (ص20) طبعة دار الكتب العلمية.
[7] (اقتضاء العلم العمل) للخطيب البغدادي (ص34-35).
التعليقات
   Volteccer - Volteccer Dev   
كنت سأضيف هذه النقطة:
 

فائدة: من أسباب البركة في العلم عزو العلم إلى أهله.


ولكني رأيتك قد أضفتها - ما شاء الله لم تترك لنا شيء- وحقيقة وبعد تجربتها فهي من أفضل الأمور التي تزيد البركة في العلم وتنمية وتقوي ملكة الحفظ.
إلى المفضلة يا عزيزي ... :)
   محمد عبيد الشحي - أبو عبد الرحمن الشحي   
أشكرك أخي وأتمنى لك التوفيق دائماً، ذكرت أن هذا تلخيص لكتاب الشيخ عبد العزيز السدحان مع:
 

مع بعض الإضافات والتعديلات والإختصار والزيادة.


وبما أن المقال تصنيفه شرعي نستطيع أن نقول أن أي شخص يمكنه تحويله إلى مجاله!
بمعنى: إذا أردت إتقان واحتراف البرمجة فعليك بتكرار الممارسة وعلم الناس وشكر الله على النعم وما ذكر أعلاه.
وسأزيدك نقطة وهي: من أراد فهم المادة في نفسه فعليه أن يشرحها لغيره بأسلوبه الخاص.
وفقك الله.
   محمد عبيد الشحي - أبو عبد الرحمن الشحي   
عفواً كنت أعني أن المقال تلخيص لفصل من الكتاب المذكور وليس الكتاب كاملاً لأن فيه فصول تحتاج إلى تلخيصها في مقالات مستقبلاً.
   Volteccer - Volteccer Dev   
 

من أراد فهم المادة في نفسه فعليه أن يشرحها لغيره بأسلوبه الخاص.


أنهيت مادة كاملة أيام الجامعة فقط لأنني كنت أَدرسها وكأني أُدرسها لصديق ليس تخصصه مثلي انما هو مستمتع والنتائج كانت جيدة :)
   محمد عبيد الشحي - أبو عبد الرحمن الشحي   
من الطرائف التي ذكرها أهل اللغة أن أحد أئمة اللغة -أعتقد أنه الكسائي- كان يشرح النحو لمعزاته! ويضربها ويقول لها: هل فهمتم؟
   يوسف سيد - يوسف سيّد   
حمدًا لله لستُ مجنونًا إذن :)
   Volteccer - Volteccer Dev   
لست وحدك ... أنا أقوم بشرح ما أتعلمه الى اللابتوب والشاشة :)
   يوسف سيد - يوسف سيّد   
 

الأمر الثالث: اجتناب المعاصي.


ينسب إلى إمامنا الشافعي أنه رأى بدون قصد شيئًا من امرأة -فما أمرنا الآن والسافرات الع***** في كل مكان، فأحس بضعف قدرته على الحفظ فشكى معلمه، فارشده إلى ترك المعاصي، وكان من أكثر الأئمة حفظًا:
 

شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي


قد لا تكون القصة صحيحة، لكن دلالتها صحيحة.
   Smaily   
البارحة رأيت هذا المنشور الذي شاركه أحمد خيري العمري وأردت مشاركته هنا
 

قالوا :" شكوت إلى وكيع سوء حفظي , فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال أن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصي "
عذراً سيدي الشيخ , عذراً يا وكيع ...
للأسف , العلم ليس حكراً لكم وللمعصومين عن المعاصي .
بل لقد وصل أهل المعاصي -بل حتى الكفار- إلى مالا يحلم به أهل العصمة منكم ولا بمئات السنين !
أساليبكم هذه في الترغيب والترهيب لا تودي إلا إلى خلق المغالطات في رؤوس الناس , ولصق تلك المغالطات بأصل الدين , والدين منها براء !
ويسألون بعد ذلك باستغراب شديد : لم يلحد أبناؤنا ؟!

   محمد عبيد الشحي - أبو عبد الرحمن الشحي   
شكراً لمشاركتك هذه لكن كلام أحمد خيري هذا -رغم أني لا أعرفه- ولكن كلامه فيه نظر وفيه ملاحظات وفيه أخطاء إملائية.
 

للأسف , العلم ليس حكراً لكم وللمعصومين عن المعاصي .


العلم المذكور في أبيات الشافعي -رحمه الله- هو علم الدين والشريعة لا علم الكيمياء والفضاء.
 

بل لقد وصل أهل المعاصي -بل حتى الكفار- إلى مالا يحلم به أهل العصمة منكم ولا بمئات السنين !


الدنيا سجن المؤمن وجنة الكفار.
 

أساليبكم هذه في الترغيب والترهيب لا تودي إلا إلى خلق المغالطات في رؤوس الناس , ولصق تلك المغالطات بأصل الدين , والدين منها براء !


الترغيب والترهيب أصلهمن آيات الكتاب ونصوص السنة لا أبيات الشعر، ثم أي مغالطات يقصد؟ البيت ذكر أموراً علمية تختص بالدين لماذا قام بتركيبها على أمور الدنيا؟ ياللعجب! قال الإمام ابن حجر -رحمه الله-: (من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب) وصدق -رحمه الله-.
 

ويسألون بعد ذلك باستغراب شديد : لم يلحد أبناؤنا ؟!


يلحد أبناءنا حينما تقل توعيتهم وتربيتهم وحينما يتساهل الناس في الدين ويستهزءون به ويصبح أهل الدين هم من أدنى الناس مكانة في المجتمع ويُسكت عن شبهات أهل الباطل، هنا يُلحد أبناؤنا!
أخيراً أحب أن أذكركم بقول ابن مسعود -رضي الله عنه- التي يعتبر خلاصة لما ذكره الإمام الشافعي -رحمه الله-
قال ابن مسعودٍ -رضي الله عنه-: (إني لأحسب الرجل ينسى العلم بالخطيئة يعملها).
وفقك الله.
   Smaily   

لو وضحت في منشورك بأن النصيحة موجهة لطلاب الشريعة على الأغلب لن أشارك هذا لكن في الحقيقة كلنا يعلم أن أغلب من يسوقون هذا البيت لا يفرقون بين علم ديني أو دنيوي و هم يستدلون بهذا من باب تحفيز الناس على البعد عن المعاصي لأنها ستكون عقبة لهم عن التحصيل العلمي .(طبعا هذا لا يعني أني أبيح ارتكاب المعاصي )

أما عن قولك بأن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر فأنا أعارضك تماما ، هذا النوع من الأفكار ساهم في قتل الطموح في الكثير من الشباب المسلم حتى أصبحو عبارة عن أكياس من التعاسة والسلبية التي تملئ حياتنا سوادا

وحتى لو عدنا إلى قضية نوع العلم المقصود لا زلت لا أستوعب إلى حد الآن فكرة أن للذاكرة المقدرة على أن تفرق بين علم ديني ودنيوي فتتقبل هذا وتبعد ذاك


أما عن الترغيب والترهيب فأنا متفق على أنها من أساليب القرآن لكني مختلف في طريقة توظيفها والمغالطات التي يقصدها هي التي جعلت بعض الشباب ممن يصدق هذا البيت يحكم على البشر من خلال الذاكرة ولو في العلوم الدنيوية ،فمثلا هذا الشخص يحفظ القرآن عن ظهر القلب وله مؤلفات عديدة وقد حفظ الكثير من المتون إذا فهو بعيد عن المعاصي ، من جانب آخر فهطا الشخص لسنوات يحاول تحصيل جز من القرآن لكنه لم يصل إلى مبتغاه هل يجعلنا هذا نرجع به إلى كثرة المعاصي التي اقترفها.

و الكارثة التي تقود إلى الإلحاد هي عندما تجد ملحدا في مناظرة ما قادرا على استحضار الآيات والأحاديث والشواهد الدينية بطريقة تذهل الجميع

و طبعا تعليقي لم يكن تهجما على الشافعي -عليه رحمة الله- فكما يقولون "هو على العين والراس" و أنا معجب بالكثير مما قدمه ولو رأيت إلى بروفايلي سابقا لوجدتني أستشهد بشيئ من شعره على طريقتي ، المختصر المفيد أن الشيئ المقدس بالنية لي هو *العمل الجاد *، ستجد في هذه الدنيا أناساً بارعين في العلم الديني مع أنهم ليسوا مستقييمين وستجد أناساً ذووا حافظة سيئة مع أنهم ليسوا مذنبين!


وستجد أناساً متمكنين من العلم الشرعي وهم ليسوا بسيئين .
   محمد عبيد الشحي - أبو عبد الرحمن الشحي   
أشكرك على ردك أخي.
 

لو وضحت في منشورك بأن النصيحة موجهة لطلاب الشريعة على الأغلب لن أشارك هذا


قلت في تعليقي السابق بأن هذا الموضوع يمكن مناقشته في كل المجالات ولا يقتصر على جانب الشريعة فقط، هذا هو:
 

وبما أن المقال تصنيفه شرعي نستطيع أن نقول أن أي شخص يمكنه تحويله إلى مجاله!
بمعنى: إذا أردت إتقان واحتراف البرمجة فعليك بتكرار الممارسة وعلم الناس وشكر الله على النعم وما ذكر أعلاه.


وهذا المقال عام لكل أعضاء المجتمع وليس خاصاً لفئة معينة.
 

في الحقيقة كلنا يعلم أن أغلب من يسوقون هذا البيت لا يفرقون بين علم ديني أو دنيوي


هذا القول غريب علي! ولم يمر بي حالة مثلها سابقاً، لكن الإمام الشافعي -رحمه الله- ما عُرف بالبرمجة ولا بالرياضة بل عُرف بالدين والفقه والذكاء والفطنة لذلك من البديهي أن أقواله ستكون في جانبه أو تخصصه كما يُقال.
 

و هم يستدلون بهذا من باب تحفيز الناس على البعد عن المعاصي لأنها ستكون عقبة لهم عن التحصيل العلمي .


نعم، غالب من ذكر البيت يذكره في هذا الجانب، لأن المعاصي كما قال ابن مسعود -رضي الله عنه- تمحو وتنسي العلم أو كما قال.
 

(طبعا هذا لا يعني أني أبيح ارتكاب المعاصي )


المعاصي بأنواعها محرمة لأن الله نهانا عنها ونحن لا نظن فيك أنك تبيحها، أحسن الظن بنفسك لو سمحت!
 

أما عن قولك بأن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر فأنا أعارضك تماما ، هذا النوع من الأفكار ساهم في قتل الطموح في >الكثير من الشباب المسلم حتى أصبحو عبارة عن أكياس من التعاسة والسلبية التي تملئ حياتنا سوادا


أعتذر لك، هذا الحديث رواه مسلم قال : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ).
 

وحتى لو عدنا إلى قضية نوع العلم المقصود لا زلت لا أستوعب إلى حد الآن فكرة أن للذاكرة المقدرة على أن تفرق بين علم ديني ودنيوي فتتقبل هذا وتبعد ذاك


علم ديني:

العقيدة.

الفقه.

الحديث.

التفسير.

علوم القرآن.

مصطلح الحديث.

أصول الفقه.

الرؤى والأحلام.

الفرائض (المواريث).

أصول التفسير.

وغيرها.


علم دنيوي:

البرمجة.

التصميم.

الكيمياء.

الفيزياء.

الهندسة.

وغيرها.


وأنت تُؤجر على العلم الديني ولا تُؤجر على العلم الدنيوي إلا إذا نويت خدمة الإسلام ومساعدة الناس بشرط أن تتعلم العلم الضروري من الفقه في الدين، وجميع النصوص التي جاءت في الكتاب والسنة التي تمدح العلم إنما تمدح العلم الآخروي.
 

لكني مختلف في طريقة توظيفها والمغالطات التي يقصدها هي التي جعلت بعض الشباب ممن يصدق هذا البيت يحكم على البشر من خلال الذاكرة ولو في العلوم الدنيوية


قلنا سابقاً أن هذا القول المقصود منه الأمور الدينية وفيه قول لابن مسعود -رضي الله عنه- ذكرناه سابقاً، وقرأت يوماً أن أحد السلف عندما كبر في السن ونسي شيئاً من القرآن قال: أحسب أني نسيت شيئاً من القرآن حينما [وذكر معصية غير مقصوده] وهذا لتواضعه، أعتقد أنه أيوب السختياني -رحمه الله-.
 

فمثلا هذا الشخص يحفظ القرآن عن ظهر القلب وله مؤلفات عديدة وقد حفظ الكثير من المتون إذا فهو بعيد عن المعاصي ، >من جانب آخر فهطا الشخص لسنوات يحاول تحصيل جز من القرآن لكنه لم يصل إلى مبتغاه هل يجعلنا هذا نرجع به إلى >كثرة المعاصي التي اقترفها.


قلت لك: مع إحترامي لهذا الشخص وأنا لا أعرفه، وأنا ناقشت قوله ورأيه نريد أن نخرج بثمرة من هذا النقاش، ثم ما الذي يمنع أن معه معاصي؟ هل هو معصوم؟ الجواب: لا! هل أنا وأنت نحكم على الناس؟ الجواب: لا! هل أنا وأنت ليست لدينا ذنوب ومعاصي؟ الجواب: لا! والدليل: قول النبي -صلى الله عليه وسلم- (كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)[حسنه الألباني].
 

و الكارثة التي تقود إلى الإلحاد هي عندما تجد ملحدا في مناظرة ما قادرا على استحضار الآيات والأحاديث والشواهد الدينية بطريقة تذهل الجميع


أغلم الملحدين العرب كانوا مسلمين وانفسخوا عن دينهم بأسباب عديدة، فلا غرابة، وبعضهم ينشئ المنتديات والمواقع ويضع الشبهات للرد على المسلمين.
 

و طبعا تعليقي لم يكن تهجما على الشافعي -عليه رحمة الله- فكما يقولون "هو على العين والراس"


ومن قال لك أنك تهجمت على الشافعي -رحمه الله- أنت تحب الشافعي لم تتهجم عليه علمنا ذلك من أول وهلة حينما وضعت تعليقك.
 

ستجد في هذه الدنيا أناساً بارعين في العلم الديني مع أنهم ليسوا مستقييمين


ليسوا مستقيمين في ماذا؟ وضح!
 

وستجد أناساً ذووا حافظة سيئة مع أنهم ليسوا مذنبين!


وما علاقة هذا بالنقاش؟
وفقك الله.
   يوسف سيد - يوسف سيّد   
شرعت في أن أكتب كلامًا كثيرًا حول رد من منظور شرعي إعتقادي بحت؛ لكن لن أرد عليك إلا بهذا البحث، مع إختلافي الشديد مع ذاك الشخص إلا أنه الوحيد الذي ذكر مراجع
والمقال بالعربية: http://goo.gl/PlvD1Z
   محمد عبيد الشحي - أبو عبد الرحمن الشحي   
عفواً أخي يوسف، لم أفهم المراد، أنت الآن تريد الرد على الرابط، أم تريدني أن أرد على الرابط، أم أنت ترد علي بالرابط، أم ماذا بالضبط؟
كأني قلت لك: تريد شاي أم قهوة؟ فقلت: أريد حليب!
   يوسف سيد - يوسف سيّد   
هذا بحث عن مشاهدة الإباحيات وتأثيره على العقل، رددت به كرد علمي على من ينفي ذلك، إفتح الرابط فقط :)، منه:
 

هذه الظاهرة تؤثر سلبياً على الدماغ، فبمجرد النظر لمشهد جنسي على الفور يزداد إفراز مادة التستيرون ومادة الدوبامين والأكسيتوسين ويشكل فيضاناً يجتاح الدماغ مما يسبب إرهاقاً لأنظمة عمل الدماغ ويشوش عمليات التذكر والتعلم


رددت على @Smaily بالمناسبة :)
   Smaily   
راجع تعليقي https://io.hsoub.com/go/41209/203091
   محمد عبيد الشحي - أبو عبد الرحمن الشحي   
ذكرت في الحاشية قول الشيخ والفائدة التي ذكرها عن هذا القول، لعلك لم تنتبه لها:
 

فائدة: شكّك بعضهم في نسبة هذه الأبيات للشافعي، وعلل ذلك بأنّ الشافعي لم يكن من تلاميذ وكيع. ويرد ذلك: بأن الشافعي حدّث عن وكيع كما في كتاب الصدقات من كتاب (الأم)، وأمَّا الأبيات فهي مشهورة للشافعي.

   يوسف سيد - يوسف سيّد   
لا أعرف كيف لم أنتبه، لم أفق بعد ربما.
  الموضوع و التعليقات و باقي البيانات في هذه الصفحة منقولة و معدلة من المصدر على الرابط التالي : https://io.hsoub.com/content/41209
  هذا الموضوع مرخص تحت : رخصة المشاع الإبداعي BY-SA
المشاركة :
تويتر
فيسبوك
الإيميل
لينكد إن
واتساب
الرابط

روايات عليك قراءتها في العشرينيات من عمرك - أكثر 3 روايات رشّحت على كورا - مدونة إي-كتاب روايات عليك قراءتها في العشرينيات من عمرك - أكثر 3 روايات رشّحت على كورا - مدونة إي-كتاب
\'\' ويل لرجل سبق عقله زمانه \" \'\' ويل لرجل سبق عقله زمانه \"
التصميم VS بيع المتابعين ~في خمسات التصميم VS بيع المتابعين ~في خمسات
انطلاق قناة (اصنع فلمك) لتعليم صناعة الأفلام انطلاق قناة (اصنع فلمك) لتعليم صناعة الأفلام
MOUNT قالب جديد علي ثيم فورست بأكثر من 300 صفحة MOUNT قالب جديد علي ثيم فورست بأكثر من 300 صفحة
ماهي أحزن قصة فيلم شاهدته حتى الأن ماهي أحزن قصة فيلم شاهدته حتى الأن
مرة أخرى: مجموعة أسماء مركّـزة اذكـر لي رأيك فيها بإختصار مرة أخرى: مجموعة أسماء مركّـزة اذكـر لي رأيك فيها بإختصار

الروابط المختصرة    سياسة الخصوصية    شروط الإستخدام    من أنا    من نحن    الأسئلة الشائعة    موضوع عشوائي    اتصل بنا   
                           
Developed by : MJ7.org